همس القلوب
مرحبا بكم يا زوارنا الكرام...
نــأمـل أن تسجـلـوا في منـتـدانا الجـمـيل


مع التحيات مدير المنتدى
سعد حبيب مقبول حسين

متابعه ورصد رحلات أساطيل الحرية المتوجه إلى غزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متابعه ورصد رحلات أساطيل الحرية المتوجه إلى غزة

مُساهمة  سعد في الجمعة مارس 11, 2011 5:14 am

[img][/img]


الحصار جريمة ضد الانساتية

متابعه ورصد رحلات أساطيل الحرية المتوجه إلى غزة

أسطول تركي لغزة الشهر المقبل

ملصق حملة الأسطول بشعار: وجهتنا فلسطين.. حمولتنا المساعدات الإنسانية

وسيمة بن صالح-إسطنبول

ينطلق في مايو/ أيار المقبل أسطول سفن من تركيا إلى قطاع غزة المحاصر محملة بأدوية ومعدات طبية وبعض لوازم البناء، ويشارك فيه نواب برلمانيون وصحفيون وفنانون وناشطون في حقوق الإنسان من عدة دول.


ومن المنتظر أن تشارك في الأسطول –الذي ينظم تحت شعار "وجهتنا فلسطين.. حمولتنا المساعدات الإنسانية"- سفن ووفود من 15 دولة، وتأكدت حتى الآن مشاركة سفينتين من تركيا وثلاث من بريطانيا وواحدة من اليونان وواحدة من أيرلندا.


وقال رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية بولنت يلدرم إن فكرة الأسطول تعود إلى نحو سنة ونصف السنة، وجاءت نتيجة مشاورات بين العديد من ممثلي منظمات المجتمع المدني في العالم.


شراء سفن

وأضاف أن منظمي القافلة اتصلوا بالعديد من شركات النقل البحري لكنها رفضت تأجير سفنها لعدم توفر ضمانات بعودتها سالمة، كما أن فترة التأجير غير محددة لأن المنظمين لا يعرفون بالضبط كم من الوقت سيستغرق وصول القافلة إلى غزة.


وأكد أن الهيئة نتيجة لذلك، ونظرا لاقتناعها أن حجم المساعدات الذي يمكن نقله عن طريق البحر أكبر مما يمكن نقله عن طريق البر، قررت شراء سفن، وقال "وضعنا ثقتنا في عطاء المواطنين فلم يخيبوا ظننا".


وأوضح أن الهيئة اشترت سفينة ركاب بنحو مليون ومائتي ألف دولار تتسع لـ1080 راكبا وتستطيع حمل مائتي طن من المساعدات، كما اشترت سفينة شحن بسعر 850 ألف دولار سعتها 3500 طن.


وأكد يلدرم أن فعاليات كثيرة لا تزال مستمرة في كل أنحاء تركيا لجمع تبرعات لتحميل السفن بالمزيد من المساعدات الإنسانية، وأن مكتب الهيئة في غزة يقوم بتجهيز ميناء المدينة لاستقبال الأسطول، مشيرا إلى أنه إذا نجح ذلك سيتم تنظيم قوافل مساعدات على متن نفس السفن من تركيا كل شهر إلى فلسطين.



القافلة ستشارك فيها 15 سفينة من دول مختلفة
خمسة سيناريوهات
واعتبر المسؤول التركي أن مسيّري الأسطول يتوقعون خمسة سيناريوهات للشكل الذي ستتعامل به إسرائيل معهم، أولها أن تسمح للسفن بالدخول إلى غزة، وهو أمر في صالح إسرائيل –في نظره- "إذا أرادت أن تخفف نسبيا من الغضب الدولي الذي أثاره حصارها على القطاع".


والسيناريو الثاني –بحسب يلدرم- أن توقف السلطات الإسرائيلية هذه السفن "فتخرق معاهدة جنيف التي تقر فتح الأبواب في فترة الحرب والكوارث أمام منظمات الإغاثة والمساعدات الإنسانية".


أما الثالث فهو أن تحتجز إسرائيل السفن بمن عليها وما عليها، وهذا من شأنه إشعال فتيل الغضب ضدها في الدول التي يشارك مواطنوها في الأسطول، حسب تعبيره.


والرابع أن تتذرع إسرائيل بالقيام بمناورات عسكرية في المنطقة عند وصول الأسطول، لكن المنطقة -في نظر يلدرم- ممر تجاري مهم وسيؤدي غلقه إلى ضغط العديد من الدول على إسرائيل للتسريع بإنهاء المناورات إذا بدأت.


والسيناريو الخامس أن تطلق القوات الإسرائيلية النيران على القافلة، وفي هذه الحالة سيعد ذلك بمثابة إعلان حرب على دولة أي سفينة تصيبها النيران الإسرائيلية، "ولن يتم تمرير ذلك بسهولة، خاصة إذا حصلت خسارة في الأرواح".


ويؤكد يلدرم أنه في مواجهة كل هذه السيناريوهات لدى المنظمين خطة واحدة، وهي الوصول إلى غزة، وقال "نحن مستعدون أن يكلفنا ذلك أياما أو أسابيع أو شهورا أو حتى سنة، المهم أننا مصرون على الدخول إلى غزة".



بولنت يلدرم: مصرون على الدخول إلى غزة حتى لو كلفنا ذلك سنة كاملة
دعوة للدعم
وتوجه يلدرم بالحديث إلى المسؤولين الإسرائيليين قائلا "حتى لو كنتم تحاصرون اليهود بهذا الشكل، فإن ردة فعلنا ستكون نفسها.. إذا لم ترفعوا هذا الظلم فستستمرون في العيش داخل دائرة الخوف".


كما دعا حكام الدول الإسلامية إلى دعم الجهود الشعبية لرفع الحصار عن غزة، لأنه "لا توجد قوة تقف ضد إرادة الشعوب"، مؤكدا أن الفلسطينيين ليسوا وحدهم في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.


وقال للفلسطينيين إن "فلسطين وحدة لا تتجزأ.. لا فرق بالنسبة لنا بين غزة والضفة الغربية.. ولا فرق بين غزة والضفة وبين إسطنبول.. جوعكم جوعنا، وسنثبت لكم أنكم لستم وحيدين".


(( لم يخجل الجاثمون على كراسي الحكم في بلاد العرب من انفسهم !!! حين يتقدم عليهم الاتراك في مد يد العون للمحاصرون ويرفعون الصوت عالي مرار وتكرار في وجة الصهاينه غير آبهين بهم في سبيل قول كلمة الحق ... في وجة المجرمين ... ونحن نلتزم الصمت المخزي ونكمل بناء جدار الفصل العنصري على اطفال غزة ونمد عملاء سلطة دايتون باكل الشرعيه والمادة كي يطبقون على شرفاء الضفة .. ليستكمل بني صهيون جرائمهم في تهويد القدس وتشريد ابنائها والكل في سبات عميق ؟!! ))

استعدادات بغزة لاستقبال القافلة البحرية

التحضيرات في ميناء غزة تجرى على قدم وساق (الجزيرة نت)

أحمد فياض-غزة
بالتوازي مع استعدادات الحكومة الفلسطينية المقالة على صعيد تجهيز ميناء غزة لاستقبال أضخم قافلة بحرية لكسر الحصار الإسرائيلي منتصف الشهر القادم، تتواصل التحضيرات الشعبية والمحلية لاستقبال القادمين على متن السفن واستقبال الأبطال.

ويوضح رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري أن كافة الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال أضخم أسطول بحري سيصل غزة تسير على قدم وساق.

وأضاف في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت من تركيا أن اللجنة جهزت أكثر من مائة قارب فلسطيني تحمل فرق كشافة ووسائل إعلام وشخصيات لتكون في استقبال القافلة في عرض البحر من أجل تشكيل قوة ضغط على إسرائيل في حال اعتراض القافلة.

وذكر أن الهدف الرئيسي للقافلة البحرية هو كسر الحصار المشدد المفروض على قطاع غزة وتسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني جراء الحصار الظالم، معربا عن أمله في أن تنتهي بافتتاح ممر مائي وإتاحة حرية التنقل والحركة بين القطاع والعالم الخارجي.

وأكد الخضري أن الاحتلال سيخشى الوقوف في وجه الدول الكبرى التي ستكون أعلامها مرفوعة على السفن، الأمر الذي سيشكل ضغطا سياسيا ودوليا في حال اعتراضها.

ويؤكد عضو الحملة الدولية لفك الحصار أمجد الشوا أن أعضاء الحملة يعكفون على تحضير البرامج للزيارات والتظاهرات والفعاليات التي سيشارك فيها المتضامنون فور وصولهم إلى غزة من أجل لفت الأنظار إلى المعاناة التي يعيشها أهل غزة تحت الحصار.


محمد كايا: تكلفة المواد المرسلة لغزة تتراوح بين 5 و10 ملايين دولار أميركي
(الجزيرة نت)
تهديدات

وذكر الشوا للجزيرة نت أن القائمين على حملة السفن تعرضوا لتهديدات من مجهولين على خلفية الرحلة المقررة لترهيب المتضامنين الأجانب من الوصول إلى غزة، معبراً عن خشيته من اعتراض الاحتلال حركة السفن ومنعها من الوصول إلى غزة.

من ناحيته ذكر محمد كايا رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (آي أتش أتش)، إحدى الجهات المشرفة والمشاركة في القافلة البحرية، أن سفنا بحرية تركية وأوروبية كبيرة ستحمل على متنها متضامنين أجانب وأكثر من 50 نائبا من برلمانات دولية، إضافة إلى ممثلين عن مؤسسات حقوقية وإنسانية، وعدد من رؤساء الجمعيات الخيرية.

وأشار كايا إلى أن عدد السفن المتوقع وصولها للقطاع بلغ إلى اللحظة سبع سفن كبرى، لافتا إلى أن الوقت ما زال يسمح بانضمام سفن أخرى. وسيشارك في الأسطول البحري أكثر من 20 دولة منها تركيا وإنجلترا وإيطاليا وإندونيسيا وماليزيا واليونان.

وبيّن المسؤول التركي في حديث للجزيرة نت أن التكلفة التقديرية للمواد والمساعدات التي تقلها القافلة تتراوح بين 5 و10 ملايين دولار أميركي، ولفت إلى أن تركيا اشترت ثلاث سفن لهذا الغرض ثمن الواحدة منها أكثر من مليون دولار أميركي.


يوسف المنسي: نعمل رغم قلة الإمكانات (الجزيرة نت)
وشدد كايا على أن القافلة ليس أمامها سوى البقاء في عرض البحر كخيار وحيد حتى لو استغرق ذلك عدة أشهر إذا أقدمت إسرائيل على منعها من الوصول إلى غزة، مؤكدا عدم وجود أي عائق قانوني يحول دون وصول القافلة إلى ميناء غزة.

تهيئة الميناء

بدوره أكد وزير الأشغال العامة والإسكان في الحكومة المقالة بغزة يوسف المنسي أن وزارته شرعت في تنفيذ المرحلة التطويرية الثانية على ميناء الصيادين لتهيئته لاستقبال سفن كسر الحصار والوفود التضامنية مع قطاع غزة، مشيرا إلى أن الأعمال تشمل صيانة وتبطين حواف الميناء وتمهيد الطرق وتجهيزها لتكون جاهزة لاستيعاب السفن الكبيرة المتوقع وصولها ضمن قافلة كسر الحصار.

وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن الوزارة ستواصل عملها في الميناء رغم قلة الإمكانيات والمعدات لحين الانتهاء من الجزء الأكبر منها قبل منتصف شهر مايو/أيار المقبل، وهو الوقت المحدد لاستقبال سفن كسر الحصار.

(( كل التحية والاجلال والأكبار لكل الضمائر الحيه التي تهب لفك الحصار الظالم عن ابنا فلسطين المظلومين ... ولا عزاء للمنبطحين والمستسلمين للأرادة الصهيونيه ))
avatar
سعد
المدير
المدير

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 02/02/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ssawt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى